هل فقأ سيدنا موسي عين ملك الموت
سم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله . . وبعد
لو بتتناقش مع حد غير مسلم وقالك
نبيكــم محمد ( صل الله عليه وسلم ) قال عن سيدنا موسى ( عليه السلام ) أنه لطم ملك الموت وفقأ له عينه عندما أراد قبض روحه
هتطلب منه الدليل على كلامه
هيقولك
عندكم حديث شريف في صحيح البخاري ومسلم
( أصح الكتب بعد كتاب الله )
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
أرسل ملك الموت إلى موسى فلما جاءه صكه ففقأ عينه فرجع إلى ربه فقال أرسلتني إلى عبد لا يريد الموت فرد الله إليه عينه وقال ارجع إليه وقل له يضع يده على متن ثور فله بما غطت يده بكل شعرة سنة قال أي رب ثم ماذا قال ثم الموت قال فالآن فسأل الله أن يدنيه من الأرض المقدسة رمية بحجر فلو كنت ثم لأريتكم قبره إلى جانب الطريق تحت الكثيب الأحمر
هيقولك
* هو سيدنا موسى خايف من الموت ليه ؟ ولماذا لا يريد لقاء ربه؟
* هو سيدنا موسى ظالم ؟ طيب ليه ضرب ملك الموت وهو عارف أنه مكلف من ربنا ؟
* الحديث بيقول أن ربنا قال لسيدنا موسى بعدها أنه هيمد ليه في عمره بعدد الشعر في جسم الثور اللي هتغطيه يده..
أيه دا هو ربنا بيكافيء سيدنا موسي علشان رفض الموت وكمان ضرب ملك الموت ؟
* طيب بالنسبه لملك الموت
مش القرآن ورد فيه أن الملائكة بتطيع ربها
ليه ملك الموت منفذش أمر ربنا حتي ولو رفض سيدنا موسى ؟
يا تـري ممكن ترد عليه ازااااي ؟؟؟؟؟؟
هنرد هنا علي 3 أسئلة
- هل فعلا سيدنا موسى لطم ملك الموت وفقأ له عينه ؟
- لماذا فقأ له عينه ؟؟
- هل فعلا ملك الموت لم ينفذ أمر الله ؟
هل فعلا سيدنا موسى لطم ملك الموت وفقأ له عينه ؟
نعم
الدليل
الحديث الشريف
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
أرسل ملك الموت إلى موسى فلما جاءه صكه ففقأ عينه فرجع إلى ربه فقال أرسلتني إلى عبد لا يريد الموت فرد الله إليه عينه وقال ارجع إليه وقل له يضع يده على متن ثور فله بما غطت يده بكل شعرة سنة قال أي رب ثم ماذا قال ثم الموت قال فالآن فسأل الله أن يدنيه من الأرض المقدسة رمية بحجر فلو كنت ثم لأريتكم قبره إلى جانب الطريق تحت الكثيب الأحمر
والحديث صحيــح
شرح الحديث
أرسل الله ملك الموت إلي سيدنا موسى
فضربه موسى وفقأ له عينه
فعاد ملك الموت إلى الله
وقال
أرسلتني إلى عبد لا يريد الموت
فرد الله اليه عينه
وقال له
ارجع إلى موسى وقل له يضع يده على جسم ثور
وله بكل شعره من جسم الثور غطتها يده .. عام
يعني هيعيش بعدد الشعر اللي هتغطيه يده
وهنا سأل سيدنا موسى ربه
ثم ماذا بعد ان أعيش كل هذه السنين
قال ثم المــــوت
قال سيدنا موسى فالان أموت
وسأل الله أن يجعل قبره قريب من الأرض المقدسة برميه حجر
لماذا فقأ له عينه ؟؟
لأن ملك الموت جاء في صورة بشر
ولذلك لم يعرفه سيدنا موسى عليه السلام
ولكنه رأى بشر يدخل منزله بدون استئذان
وقد أباح الشرع فقأ عين الناظر في دار المسلم بغير إذن
وأكد ذلك
الحديث الشريف
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال
( لو أن رجلا اطلع على أهل بيت ففقئوا عينه لم يكن عليهم في ذلك بأس )
و ايضا ليست هذه المره الوحيده التي اتت فيها الملائكه علي هيئه بشر
(1)
جاءت الملائكة في صورة بشر في عهد سيدنا إبراهيم ولم يعرفهم
والدليل علي ذلك
أنه قدم لهم الطعام
والملائكه لا تأكل
(2)
ثم ذهبوا لسيدنا لوط وهم على هيئة البشر ولم يعرفهم
والدليل على ذلك
أنه خاف عليهم من قومه
(3)
ونزل سيدنا جبريل على سيدنا محمد في هيئة بشر
وسأله عن الإسلام والإيمان والإحسان وأمارات الساعة وموعد قيامها
حتى يجيب سيدنا محمد ( صلى الله عليه وسلم ) على الأسئلة ويتعلم الصحابه دينهم
وبعدما انصرف سيدنا جبريل عليه السلام
قال سيدنا محمد ( صلى الله عليه وسلم ) لسيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه
أتدري من السائل ؟ ثم بين من هو السائل فقال :
فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينـكم
هل فعلا ملك الموت لم ينفذ أمر الله ؟
الأنبياء قبل أن يتوفاهم الله
يخيـــرهم
بين الموت وبين الحياه الدنيا
وورد عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
أن الله لم يقبض روح نبي قط حتى يرى مقعده في الجنة ثم يخير
وهذا هو سبب نزول ملك الموت في المرة الأولى ليخير سيدنا موسى بين الحياة والموت
ففزع منه سيدنا موسى لما رآه دخل عليه بدون استئذان وكان في صوره بشر
وفقأ له عينه
ولكن رد الله إليه عينه مرة أخرى
ونزل إلى سيدنا موسى
وهنا علم أنه ملك بعد أن وجد عينه قد ردت إليه
فسمع منه
وخيره ملك الموت بين العيش سنين بعدد الشعر الذي غطته يده من جسم الثور وبين الموت
فاختار سيدنا موسى الموت
وسأل الله أن يدفن بالقرب من الأرض المقدسة
فدفن عند الكثيــب الأحمر
وهذا البيان يذكر في باب فضائل سيدنا موسى عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام
نقاط يجب الإشارة إليها
(1)
الحديث دا طعن في صحته جماعة من المسلمين ( المعتزلة )
وذلك لأنهم لا يقيمون وزنا للأحاديث والسنة
وطبعا الحديث صحيح
رواه أبي هريرة رضي الله عنه
ورواه مسلم والبخاري
(2)
هل في تعارض بين
الحديث الشريف
وقال: ارجع إليه فقل له يضع يده على متن ثور فله بما غطت يده بكل شعرة سنة
والآية القرآنية
فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون
يعني ازاي الآية القرآنية بتوضح أن الأجل مبيتغيرش
بينما الحديث الشريف بيؤكد أن العمر ممكن يتغير بالزيادة
والدليل علي كدا أن ربنا سبحانه وتعالى أرسل الملك ليعرض على سيدنا موسى أن يمد له في عمره
سؤال كمان
قوله تعالى : ( فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون )
هل هناك تعارض بينها وبين الآيه الكريمة
( وما يعمر من معمر ولا ينقص من عمره الا فى كتاب )
الآية الاولي ذكرت أن ( الأجل ) ثابت
بينما الآية الثانية ذكرت أن ( العمر ) متغير سواء بالزياده أو النقصان
الأجل نوعان
مطلق
مقيد
الأجل المطلق
المكتوب في أم الكتاب ( اللوح المحفــوظ )
لا يتغـــــــير
الأجل المقيــد
المكتوب في صحـف الملائـــكة
متغيـــــــر
وقابل للتبديل ( يمحو الله ما يشاء و يثبت و عنده أم الكتاب )
وفي تفسير الحديث الشريف عن فضــل صلة الرحــــــم
( من أحب أن يبسط له في رزقه ، وينسأ له في أثره فليصل رحمه )
وينسأ له في أثره = الزيادة في العمر
فسرها العلماء علي قولين
الأول
أن الزيادة في العمر
هي أن الله يبارك له في عمره
ويهبه رجاحة في التفكير وقوة في الجسم بحيث يعمل من الأعمال ما لو قام به غيره لاحتاج إلى عمر مثل عمر نوح . . ولك أن تتأمل مؤلفات علماء المسلمين لتقلب كفيك عجبا وتتساءل كيف وفروا الوقت لكل هذه المؤلفات . . والجواب أنها البركة في العمر .
الثاني
زياده حقيقيه في العمر
أي ان صلة الرحم من أسباب زيادة العمر
وهذا يعني أن العمر قابل للتبديل بعكس الأجل فهو ثابت
منقول كامل وبتنسيقه
__________________
« اللّ***1648;هُمَّ ! أَصْلِحْ لِي دِينِي الَّذِي هُوَ عِصْمَةُ أَمْرِي ، وَأَصْلِحْ لِي آخِرَتِي الَّتِي فِيهَا مَعَادِي ،
وَأَصْلِحْ لِي دُنْيَايَ الَّتِي فِيهَا مَعَاشِي ، وَاجْعَلِ الْحَيَاةَ زِيَادَةً لِي فِي كُلِّ خَيْرٍ ،
وَالْمَوْتُ رَاحَةً لِي مِنْ كُلِّ شَرٍّ »