منتديات عالم لنك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


افلام عربى , افلام اجنبى , العاب , برامج ,اغانى ,كليبات , مصارعة , برامج تلفزيونية ولقائات , مسلسلات عربية , مسلسلات اجنبية ,مسلسلات تركية
 
الرئيسيةاحدث البرامجأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 الصلوات المسنونة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
المدير العام

المدير     العام
admin

البلد : مصر
شلونك اليوم : رومانسي
mms : الصلوات المسنونة Different-des.com-lftah
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6730

الصلوات المسنونة Empty
مُساهمةموضوع: الصلوات المسنونة   الصلوات المسنونة I_icon_minitime19/11/2011, 20:27

الصلوات المسنونة Bsmallah5gb





قال رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم :" لا صلاةَ بعدَ صلاة الصُّبحِ حتَّى ترتفعَ الشَّمس ، ولا صلاةَ بعد صلاة العصرِ حتَّى تغيبَ الشَّمْسُ " . رواه البخاريُّ ومسلم ..
الصَّلواتُ
النوافلُ منها مُؤَقَّتٌ كالضُّحى ورواتبِ الفرائضِ ، ومنها مُتَعَلِّقٌ
بسبب كصلاتيْ الكُسُوفِ والخُسُوفِ وصلاةِ تحيَّة المسجد ، ومنها مُطْلَقٌ
لا يَتَقَيَّدُ بوقتٍ ولا سبب .

لا
تجوزُ صلاةُ النافلةِ التي لا سَبَبَ لها مُتَقَدِّمٌ ولا مُقارِنٌ بعدَ
صلاة الصُّبحِ حتَّى تَطْلُعَ الشَّمسُ ، وعندَ طُلُوعِهَا حتَّى ترتفعَ
قَدْرَ رُمْحٍ ، وعندَ الاستواء إلَّا يومَ الجُمُعَة ، وبعدَ صلاة العصرِ
حتَّى تَغْرُبَ الشَّمْسُ ، وعندَ الاصفرارِ إلى أنْ تَغْرُبَ غُرُوبًا
كاملًا .

قولُنا :" وعندَ طُلُوعِ الشَّمْسِ حتَّى ترتفعَ قَدْرَ رُمْحٍ " معناه بحسَب رأي العَيْن ، أيْ إلى ثُلُثِ ساعةٍ تقريبًا ..
وقولُنا :" وعندَ الاستواء " معناه عندَما تكونُ الشَّمْسُ في وَسَطِ السَّماء .
وعليه
فلا يَحْرُمُ علينا أنْ نُصَلِّيَ في هذه الأوقاتِ الرَّكعتينِ اللَّتينِ
تُصَلَّيانِ بعدَ الطَّوافِ وكذلكَ الرَّكعتانِ اللَّتانِ تُصَلَّيانِ بعدَ
دخولِ المسجد تحيَّةً له . وكذلكَ سجدةُ الشُّكْرِ وسجدةُ التِّلاوة .

هذه
التي ذكرناها لا تَحْرُمُ علينا في هذه الأَوقاتِ لأنَّ أسبابهَا
مُتَقَدِّمَةٌ عليها . وأمَّا رَكْعَتَا الإحرامِ للحجِّ فلا يجوزُ فعلُهما
في هذه الأوقاتِ الخمسةِ المكروهةِ لأنَّ سببَهما مُتَأَخِّرٌ عنهما ،
لأنَّ سببَهما الذي هو الإحرامُ إنما يقعُ بعدَ الصَّلاة . وكذلكَ صلاةُ
التوبةِ لا يجوزُ أداؤُها في الأَوقاتِ الخمسةِ المكروهةِ لأنه ليسَ لها
سَبَبٌ مُتَقَدِّمٌ ولا مُقَارِنٌ . إلَّا أنَّ حَرَمَ الكعبةِ يجوزُ
للشَّخصِ أنْ يُصَلِّيَ فيه ، في الأَوقات الخمسةِ المكروهة ، النافلةَ
التي لا سَبَبَ لها مُتَقَدِّمٌ ولا مُقَارِنٌ .

الصَّلاةُ
النافلةُ التي لها سَبَبٌ لا تُقْضَى إذا فاتَ سَبَبُهَا ، وذلكَ كصلاة
الاستسقاء وصلاتيْ الخُسُوفِ والكُسُوف . صَلاتا الخسوفِ والكسوفِ لا
تُقْضَيانِ إذا انجلى القمرُ أو انجلتْ الشَّمْسُ .

أمَّا
الصَّلواتُ النوافلُ التي لها وَقْتٌ ، فإنَّ هذه يُسَنُّ قضاؤُها إذا لم
تُؤَدَّ في وقتها . السُّنَنُ التي لها وَقْتٌ كَسُـنَّةِ الفجرِ
والظُّهْرِ والمغربِ والعشاء والضُّحَى هذه يُسَنُّ قضاؤُها إذا لم تُؤَدَّ
في وقتها . هذه تُقْضَى بعدَ يومٍ أو يومَينِ أو شهرٍ أو أكثر .

رَوَى
البخاريُّ ومسلمٌ عن أُمِّ سَلَمَةَ أنَّ رسولَ الله ، صَلَّى الله عليه
وسلَّم ، صَلَّى رَكْعَتينِ بعدَ العصرِ فسَأَلَتْهُ عن ذلكَ فقال :" يا
بنتَ أبي أُمَيَّةَ ، سألتِ عَنْ الرَّكْعَتَينِ بعدَ العَصْرِ ، وإنه
أتاني ناسٌ منْ عبد القَيْسِ فشغَلوني عن الرَّكعتينِ اللَّتَيْنِ بعدَ
الظُّهْرِ فهما هاتان
" ..

#واعلموا
أنَّ أفضلَ الصَّلواتِ المسنونةِ صلاةُ العيدَينِ ، ثمَّ صلاةُ الكسوف ،
ثمَّ صلاةُ الخسوف ، ثمَّ صلاةُ الاستسقاء ، ثمَّ صلاةُ الوِتر ، ثمَّ
رواتبُ الفرائضِ ، ثمَّ صلاةُ التراويحِ ، ثمَّ صلاةُ الضُّحَى ، ثمَّ ما
يتعلَّق بفعلٍ كرَكْعَتَيْ تحيَّةِ المسجدِ ورَكْعَتَيْ الطَّوافِ ثمَّ
النفلُ المُطْلَق .


وأمَّا حديث :" أفضلُ الصَّلاةِ بعدَ الفريضةِ صلاةُ اللَّيل " فهو بيانُ أنَّ النفلَ المُطْلَقَ باللَّيلِ أَفْضَلُ منه بالنهار . والحديثُ رواه الإمامُ مسلمٌ بإسناد صحيح ..
#ووَقْتُ
الوِترِ ما بينَ صلاة العشاء وطلوعِ الفجرِ . والأفضلُ تأخيرُه إلى ءاخرِ
اللَّيلِ لمَنْ وَثِقَ في استيقاظه . ومَنْ صَلَّى في جَوْفِ اللَّيلِ
رَكْعَةَ الوِترِ المُفْرَدَةَ حَصَلَ له أَصْلُ ثواب القيام .

ويُسَنُّ أنْ تُصَلَّى الوِتْرُ جماعةً في رَمَضَانَ وإنْ لم تُصَلَّ التراويحُ أو صُلِّيَتْ فُرَادَى .
ويُسَنُّ القُنوتُ في الوِتْرِ في النصف الثاني من رَمَضَانَ ..
#وأمَّا
رواتبُ الفرائضِ فمنها مُؤَكَّدٌ ومنها غيرُ مُؤَكَّد . أمَّا المُؤَكَّدُ
منها فهيَ رَكْعَتَانِ قبلَ الصُّبحِ ورَكْعَتَانِ قبلَ الظُّهْرِ
ورَكْعَتَانِ بعدَ الظُّهْرِ ورَكْعَتَانِ بعدَ المغرب ورَكْعَتَانِ بعدَ
العِشاء .

وأمَّا غيرُ المُؤَكَّد فرَكْعَتَانِ تُزَادَانِ قبلَ الظُّهْرِ ورَكْعَتَانِ تُزَادَانِ بعدَها . وذلكَ لحديث :" مَنْ حافظَ على أربعِ رَكَعَاتٍ قبلَ الظُّهْرِ وأربعٍ بعدَها حَرَّمَهُ الله على النَّار " .. رواهُ التِّرْمِذِيُّ وصَحَّحَهُ .
ومن غيرِ المُؤَكَّدِ أيضًا أربعُ رَكَعَاتٍ قبلَ العصر . وذلكَ لحديث :" رَحِمَ الله امْرَأً صَلَّى قبلَ العصرِ أربعًا
" .. رواهُ التِّرْمِذِيُّ وحَسَّـنَه .. ومن غيرِ المُؤَكَّدِ أيضًا
زيادةُ رَكْعَتَيْنِ قبلَ المغرب ورَكْعَتَيْنِ قبلَ العشاء . وذلكَ لحديث
:" بينَ كُلِّ أذانينِ صلاة " .. رواه البخاريُّ .. ولا
تُسَنُّ الجماعةُ في رواتب الفرائض .. رواتبُ الفرائضِ فيها ثوابٌ حتَّى
ولو صُلِّيَتْ جماعةً ، لكنْ لو صُلِّيَتْ فُرادَى أحسن ..

#وأمَّا
صلاةُ التراويحِ فقد دَرَجَ المسلمونَ عليها زَمانَ عُمَرَ ، رضيَ الله
عنه ، ولا يزالُ المسلمونَ عليها إلى أيامنا هذه . وهي بدعةٌ حَسَنَةٌ لم
تكنْ معرُوفةً أيامَ خلافة أبي بكرٍ الصِّدِّيق ، رضيَ الله عنه ، وإنما
كانَ المعرُوفَ عندَهم قيامُ اللَّيل .

قال عُمَرُ رضيَ الله عنه :" نِعْمَ البدعةُ هذه " .. هذه روايةُ البخاريِّ .. أنظر[(صحيحَ البخاريِّ)/كتاب صلاة التراويح]..
وروايةُ مالكٍ في (المُوَطَّأ) :" نعمتِ البدعةُ هذه " .. أنظر[(مُوَطَّأَ مالك)/كتاب النداء للصَّلاة].
روى
مالكٌ في[(المُوَطَّأ)/كتاب النداء للصَّلاة]أنَّ سيِّدَنا عُمَرَ ، رضيَ
الله عنه ، جَمَعَ النَّاسَ ، في زمانه ، على قيام رَمَضَانَ فكانوا
يصَلُّونَ ثلاثـًا وعشْرِينَ ركعةً أي مَعَ الوِترِ الذي هو ثلاثُ رَكَعَات
. وهذه الرِّوايةُ صحيحةٌ ثابتةٌ لم يطْعَنْ في صحَّتها حافظٌ قَطُّ ، ولا
يزالُ الأمرُ في جميعِ أقطار المسلمينَ على العمل بروايةِ مالك .

#وأمَّا
صلاةُ الضُّحَى فإنها تَحْصُلُ برَكْعَتَيْنِ وبأربعِ رَكَعَاتٍ وبستِّ
رَكَعَات ، لكنِ الثَّمانيةُ أفضل ، لأنَّ ذلكَ هو أكثرُ ما نُقِـلَ من
فعلِ رسولِ الله صلَّى الله عليه وسلَّم . ووقتُها من طُلُوعِ الشَّمْسِ
قَدْرَ رُمْحٍ إلى الاستواء . ويُسَلِّمُ من كُلِّ رَكْعَتين .

#وأمَّا
رَكْعَتَا تحيَّةِ المسجدِ فأقلُّها رَكْعَتَانِ لا يفصلُ بينَهما بتسليمة
. وتحصُل بفرضٍ من الفرائضِ . وذلكَ شاملٌ للفرضِ الأَداء والقضاء
والمنذُور . وتحصلُ بنفلٍ من النوافلِ كائنًا ما كان سواءٌ أَنَوَى
التحيَّةَ مَعَ ذلكَ الفَرْضِ أو النفلِ أم لا .. ولا تُسَنُّ الجماعةُ
لتحيَّةِ المسجد ..



§§§ منقول §§§

والحمدُ لله رَبِّ العالَمين الصلوات المسنونة 11031081291494798037
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.3alm-lnk.com/
masr4ever
عضو جديد
عضو جديد
masr4ever

من اين عرفت المنتدى : lk
البلد : مصر
شلونك اليوم : مندهش
mms : الصلوات المسنونة E9116892865be3b3daeae9844b4c5f0b
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 26

الصلوات المسنونة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصلوات المسنونة   الصلوات المسنونة I_icon_minitime2/10/2012, 01:24

طرح جميل ورااائع
موضوع بغاية الجمال
بارك الله فيك على المجهود القيم
ننتظر المزيد بشووق
كنت هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ربيعو
عضو مشارك
عضو مشارك
ربيعو

من اين عرفت المنتدى : كوكل
البلد : العراق
شلونك اليوم : ابعدوا عنى معصب
mms : الصلوات المسنونة 556776_1312040545
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 130

الصلوات المسنونة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصلوات المسنونة   الصلوات المسنونة I_icon_minitime29/11/2012, 17:24

فلتعذرني الكلمات
ان خنتها دون حسبان
ولتبكي العصافير
لاختفاء جمال الاحلام
ولترحل الغزلان من عالمي بأمان
ولتتبعها فراشات الحدائق الخضراء
حتى تدمع تلك الزهور بحياء
فبعدك اصبح الرواء
متساوْ مع الضماء
كنت هنا في متصفحك قد اجج بي وجدا .
فاعذري عثرات كلماتي .
لكنكـِ ابدعتِ في اختيار الموضوع الرائع ونسجت المشاعر باسلوب راقي
حب صادق آنسابت كلمـــآته ... كـ شَلال هَــآديء
آغرق الروُح بعَذوبته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الصلوات المسنونة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» اسباب تسمية الصلوات بأسمائها ~

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عالم لنك :: القسم العام :: قسم الاخبار-